تجديد رخصة القيادة إلكترونياً في مصر 2020

تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص ومحل إقامته وصفته “بطاقة الرقم القومي”، صورة من ٣ صورة شخصية بخلفية بيضاء كما يشترط الحصول علي تجديد رخصة القيادة في مصر، أن يكون طالب التجديد لائق صحياً للقيادة من حيث سلامة البنية والنظر والخلو من العاهات التي تعجزه عن القيادة.
ويستلزم ذلك وجود شهادة طبية “مختومة” من مستشفى تفيد بخلو المتقدم من أمراض الباطنة وصحة النظر وتمتعه بصحة جيدة تمكنه من قيادة السيارة، تثبت اللياقة الطبية لطالب الحصول على التجديد بشهادتين طبيتين إحداهما صادرةً من طبيب يثبت فيها سلامة البنية والسمع، وخلو الطالب من العاهات التي تؤثر على صلاحية القيادة المعتادة، ونوع فصيلة الدم.
الشهادة الأخرى تكون صادرةً من طبيب عيون عن حالة النظر ودرجة الإبصار، ويجب أن تتضمن الشهادة إقرار الطبيب بخلو العين مما يؤثر على القدرة على سلامة الرؤية، علماً بأنه يتوفر في بعض وحدات المرور عيادة طبية لتوقيع الكشف الطبي على السائقين، كما يكون لزاماً شراء نموذج 256 من وحدة المرور التي يتبعها محل إقامة طالب تجديد رخصة القيادة في مصر.
ضرورة إحضار رخصة القيادة القديمة يعتبر من أهم الأوراق المطلوبة لتجديد الرخصة علاوةً على ضرورة الذهاب إلى نيابة المرور، وذلك للتأكد من وجود مخالفات سابقة على الرخصة، وكذلك دفع قيمة المخالفات إن وجدت أي مخالفات، والحصول على شهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة القانون ويتم الحصول على شهادة براءة الذمة “شهادة المخالفات”، واستلام نموذج الرخصة. 
الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على شهادة المخالفات وسداد المخالفة إلكترونياً من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بأية وسيلة من وسائل الدفع والتحصيل، وذلك للتيسير على المواطنين وتحسين آلية سداد الرسوم الخاصة بتجديد المركبات.
الرسوم المطلوبة :
يمكن استلام التراخيص في مكان المواطن المختار حال عدم وجود ما يلزمه بالتوجه إلى وحدة المرور “الفحص الفني، وجود حظر بيع”، ودفع الرسوم المطلوبة لتجديد الرخصة في خزينة وحدة المرور، مع إرفاق إيصال دفع رسوم التجديد إضافةً إلى أوراق ملف تجديد الرخصة عقب معرفتها من خلال الموقع الرسمي لبوابة مرور مصر. 

عقب مراجعة الأوراق المرفقة بالملف، على طالب التجديد للرخصة التصوير داخل وحدة المرور لوضع الصورة على الرخصة، ويتم استلام الرخص ببطاقة الرقم القومي، أما عن رسوم تجديد رخصة القيادة في مصر إذ اعتمدت قائمة رسوم الترخيص أو التجديد على سعة محرك السيارة، ويلزم السداد لتجديد الرخصة الخاصة قيمة 300 جنيهاً مصرياً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناوين فروع بنك CIB في مصر

مواصفات شاومي ريدمي نوت ٩ برو Xiaomi Redmi 9 pro

ماونتن فيو تحقق فى ٣ أيام مبيعات بـ 2 مليار جنيه في مشروع رأس الحكمة